-->

عدم أداء الضريبة على السيارات 2022 = الحجز


المادة :261 أجل فرض الضریبة

تمتد فترة فرض الضریبة من فاتح ینایر إلى 31 دیسمبر من كل سنة ویجب أداء الضریبة في شھر ینایر من كل سنة جبائیة، تحت طائلة الجزاءات المنصوص علیھا في المادة 208 أعلاه.

غیر أنھ، فیما یخص الناقلات التي شرع في استعمالھا خلال السنة یجب أداء الضریبة خلال الشھر الجاري ابتداء من تاریخ وصل إیداع ملف الحصول على البطاقة الرمادیة، الذي یثبت بوضع المصالح المختصة التابعة لمركز تسجیل السیارات طابعا مؤرخا على الوصل المذكور.

وكذلك الشأن فیما یخص الناقلات التي لم تبق خلال فترة فرض الضریبة في وضعیة تخولھا الانتفاع بالإعفاء من الضریبة.

تظل الضریبة ساریة المفعول بالنسبة إلى الناقلة الخاضعة لھا خلال فترة فرض الضریبة ولو في حالة استبدال المالك خلال ھذه الفترة.

يمكن لملاك الناقلات المعفاة من الضريبة طلب تسليم شهادة الإعفاء من الإدارة.

 

المادة 208 : الجزاءات المترتبة على الأداء المتأخر للضرائب والواجبات والرسوم

-I تطبق ذعیرة نسبتھا 10% وزیادة قدرھا 5% عن الشھر الأول من التأخیر و 0,50%عن كل شھر أو جزء شھر إضافي من مبلغ :

- لأداءات التلقائیة جمیعھا أو بعضھا، بعد انصرام الأجل المحدد، عن المدة المنصرمة بین تاریخ استحقاق الضریبة و تاریخ الأداء؛

- لضرائب الصادرة عن طریق الجدول أو الأمر بالاستخلاص عن المدة المنصرمة بین تاریخ استحقاق الضریبة و تاریخ الأداء؛

- الضرائب الصادرة عن طریق الجدول أوقائمة الإیرادات عن المدة المنصرمة بین تاریخ استحقاق الضریبة وتاریخ إصدار الجدول أو قائمة الإیرادات.

غير أن ذعيرة %10المذكورة:

- تخفض إلى %5 في حالة أداء الواجبات المستحقة داخل أجل لا يتعدى ثلاثين (30) يوما من التأخير؛

- ترفع إلى %%20 في حالة عدم الأداء أو الأداء خارج الأجل لمبلغ الضريبة على القيمة المضافة المستحقة أو الواجبات المحجوزة في المنبع المشار إليها في المواد 110 و 111 و 116 و 117 و 156 إلى 160 أعلاه

واستثناء من الأحكام المشار إلیھا أعلاه فإن الزیادات المشار إلیھا في ھذه المادة لا تطبق على الفترة التي تتجاوز اثني عشر (12) شهرا الفاصلة بین التاریخ الذي قدم فیھ الخاضع للضریبة الطعن سواء أمام اللجنة المحلیة لتقدیر الضریبة المنصوص عليها في المادة 225 أدناه أو أمام اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة المنصوص عليها في المادة 226 أدناه و بین التاریخ الذي یوضع فیه الأمر بتحصیل الجدول أو قائمة الإیرادات المتضمن للضریبة التكمیلیة المستحقة موضع التنفیذ.

وفیما یتعلق بتحصیل الجدول الصادر أو قائمة الإیرادات تطبق زیادة قدرھا 0,50% عن كل شھر أو جزء شھر من التأخیر ینصرم بین فاتح الشھر الذي یلي تاریخ صدور الجدول أو قائمة الإیرادات و تاریخ أداء الضریبة.

- II بالنسبة لواجبات التسجیل تصفى الذعیرة والزیادة المشار إلیھا في البند I أعلاه على أساس المبلغ الأصلي مع حد أدنى قدره مائة .

- III بالنسبة للضریبة الخصوصیة السنویة على السیارات، یترتب على كل تأخیر في الأداء فرض الذعیرة و الزیادة المنصوص علیھما في البند I أعلاه مع حد أدنى قدره مائة (100) درھم.

وإذا ثبت التأخیر كیفما كانت مدتھ بموجب محضر حددت الذعیرة في 100% من مبلغ الضریبة أو جزء الضریبة الواجب دفعھ بصرف النظر عن إدخال الناقلة إلى مستودع الحجز.

وكل من يستخدم مركبة تم التصريح بأنها متوقفة طبق الشروط المقررة في المادة 260 المكررة أدناه، يتعرض لدفع ضعف مبلغ الضريبة المستحقة بصورة عادية ابتداء من تاريخ التصريح بالتوقف المذكور.

 

 


 


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "عدم أداء الضريبة على السيارات 2022 = الحجز"

Enregistrer un commentaire

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات